منتدى طارق كمال ربايعة

لتحميل الالعاب والبرامج والفيديو والصور والاغاني بادارة طارق كمال ربايعة

شكر خاص الي كل من ساهم في وضع ردود و مواضيع جديدة
tariq rabay3a
0597486298
جديد ولفترة محدودة الى كل من يشارك في المنتدى من تاريخ 28 / 5 /2012 الى تاريخ 28 / 6 / 2014 يصبح مشرف
مع تحيات رئيس ومدير المنتدى طارق كمال ربايعة tariqmom@live.com / tariq355@yahoo.com
كل برنامج او لعبة عليه اشارت (ط.ك.أ) فهو تحميل مباشر www.tariq100.yoo7.com
ficebook . طارق ابن الربايعة
اجدد واحدث البرامج والالعاب
T.K.R
2009-2013
tariq rabay3a soft
من يريد الدخول على المنتدى عن طريق جوجل او الياهو يكتب (منتدى طارق كمال ربايعة
www.youtube.com/1994tariq
www.facebook.com/tariqmom
جديد تم اضافة منتدى جديد وهو الاسئلة والاستفسارات عن طريق اضافة رد او عن طريق موضوع جديد اكتب السؤال وسوف يجاب عليه ان شاء الله

تصويت

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 13 بتاريخ الثلاثاء يناير 08, 2013 8:56 pm

دخول

لقد نسيت كلمة السر

    المواد الموصلة والمواد العازلة والمواد شبه موصلة

    شاطر

    طارق ربايعة
    Admin

    عدد المساهمات: 112
    نقاط: 325
    تاريخ التسجيل: 07/05/2010

    المواد الموصلة والمواد العازلة والمواد شبه موصلة

    مُساهمة من طرف طارق ربايعة في الثلاثاء مايو 18, 2010 4:59 pm

    المواد الموصلة والمواد العازلة والمواد شبه موصلة


    المواد الموصلة هي : تلك المواد التى يمكن لالكترونات المدار الخارجى فيها أن تتحرر من ذراتها وتتحرك حركة عشوائية بين الذرات واذا تعرضت لفرق جهد – أى الالكترونات – كونت تيارا كهربياَ.
    من أمثلة المواد الموصلة كهربياَ : الفضة ، النحاس ، الالومنيوم وعموم المعادن .

    المواد العازلة :
    تلك المواد التى تشتد فيها قوة جذب النواة لالكترونات المدار الخارجى فلا تستطيع الافلات من الذرة .
    ومن أمثلة المواد العازلة للكهرباء : الورق ،الزجاج ،الميكا ، البلاستيك ، المطاط وغيرها .

    شبه الموصل (بالإنجليزية: Semiconductor‏) هو مادة صلبة يتم التحكم موصليتها الكهربية بإضافة عناصر أخرى. شبه الموصل تكون مقاومته الكهربية ما بين الموصلات والعوازل، كما يمكن لمجال كهربي خارجي تغيير درجة مقاومة شبه الموصل. فالأجهزة والمعدات التي يدخل في تضنيعها مواد شبه موصلة هي أساس الألكترونيات الحديثة والتي تشمل الراديو، الكمبيوتر والهاتف وأجهزة أخرى كثيرة. والاجزاء الألكترونية التي تعمل بأشباه الموصلات تشمل الترانستور، والخلايا الشمسية، الصمامات الثنائية (Diode)، والبلورات المشعة بالضوء (LEDs)، وموحدات التيار التي تعمل بالسيليكون ، والدوار المتكاملة التشابهية والرقمية.
    وكما تمثل ألواح الطاقة الشمية أكبر مثال لأجهزة التي تعمل بالمواد شبه الموصلة، حيت تقوم بتحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كهربية.في الموصلات المعدينة تقوم الألكترونات بنقل التيار الكهربي، اما في أشباه الموصلات ينتقل التيار الكهربي عن طريق سيل من الالكترونات أو فجوات (أجسام ذات شحنة موجبة) حلال البناء الذري للمادة.
    ويستخدم السيليكون لتصنيع مغظم الأجهزة التجارية التي تحتوي على مواد شبه موصلة، كما تستخدم مواد أخرى كثيرة منها الجرمانيوم وزنيخ الجاليوم الثلاثي وكربيد السيليكون. ويعرف شبه الموصل النقي بـشبه موصل "أصيل". ويتم تحسين التوصيلية، القدرة على توصيل الكهرباء، بإضافة عناصر أخرى تسمى "الشوائب" عن طريق صهرها وتركها لتبرد لتكون بلورة جديدة ومختلفة عن الأصلية وتسمى هذه العملية بعملية التطعيم(إضافة مواد لبعضها)
    المواد شبه الموصلة :
    من المعروف أن الذرة هي أصغر جزء في العنصر ، وطبقاَ لنظرية (بوهر) التقليدية فان الذرة تحتوى على نواة مركزية محاطة بسحابة من الالكترونات سالبة الشحنة تدور في مدارات بيضاوية حول النواة .
    تكوين الذرة
    تحتوي النواة على نوعين من الأجسام ، أحدهما موجب الشحنة ويطلق عليها ( بروتونات ) والثاني متعادل الشحنة يطلق عليها (نيوترونات ) ويدور حول النواة (إلكترونيات) سالبة الشحنة في مدارات ثايته
    تنتمي مادتي السيليكون والجرمانيوم الى عائلة أشباه الموصلات ، تحتوي كل من ذرتي السيليكون والجرمانيوم على أربعة الكترونات تكافؤ ،( الكترونات التكافؤ هي الكترونات المدار الخارجي للذرة وتساهم في التفاعلات الكيميائية ) والاختلاف بينهما هو أن ذرة السيليكون تحتوي على 14 بر وتون في النواة بينما ذرة الجرمانيوم تحتوي على 32 بروتون ،ويوضح الشكل التركيب الذري لمادة السيليكون و التركيب الذري لمادة الجرمانيوم .
    البناء الذري للسيليكون
    البناء الذري للجرمانيوم
    الرابطة التساهمية في أشباه الموصلات :
    تحتوي ذرة الجرمانيوم على أربعة الكترونات في المدار الخارجي ، وحتى يكتمل نطاق التكافؤ للجرمانيوم فانة لابد من وجود ثمانية الكترونات في المدار الخارجي وعلى ذلك فان كل ذرة تشارك الذرات الأربع التي حولها في الكترونات بالصورة الموضحة في الشكل والتي يطلق عليها ( الرابطة التساهمية ) وفي هذه الرابطة تبدو الذرة وكأنها محاطة بثمانية الكترونا ت (الأربع ذرات الأصلية وأربع ذرات أخر بواسطة الرابطة التساهمية ) ، وبالتاكي د فان الذرة في هذه الحالة لا تكون قابلة للتوصيل حيث انة لا يوجد الكترونات حرة لنقل الطاقة ، ويطلق على هذا البناء (البناء البللوري ).
    السيليكون والجرمانيوم في صورتيهما النقية أقرب الى المواد العازلة ، ولكن بعد أن تضاف اليهما بعض الشوائب يصبحا من أشباه الموصلا
    الرابطة التساهمية في ذرات الجرمانيوم
    البللوره السالبة N :
    لكي تتحول البللوره النقية الى مادة قابلة للتوصيل فانه يتم تطعيمها بأحد المواد التي يطلق عليها (مواد شائ بة ) ، ومن أمثلة المواد الشائبة المستخدمة في تكوين البلورة السالبة ، مادة الفسفور (P) والزنك (AS) والانتيمون (SB) ، وتشترك هذه المواد في خاصية احتوائها على خمسة الكترونات خارجية .
    ويظهر الشكل اسلوب تكوين البللورة السالبة (N) حيث نجد أن كل أربعة الكترونات تكافؤ من الكترونات المادة الشائبة (الزنك ) ترتبط في روابط تساهمية مع ذرة جرمانيوم ليكتمل المدار الخارجي لذرة الجرمانيوم ويتبقى الكترون زائد من الزنك يصبح حر الحركة خلال البللورة ، بهذا الأسلوب يزداد عدد الالكترونات (السالبة ) الحرة ، وتتحول المادة الى بللورة سالبة ، ويرمز لها بالرمز (N)

    التطعيم بالشوائب خماسية التكافؤ
    لتكوين البلورة السالبة N
    البللورة الموجبة P :
    بنفس الأسلوب يتم اضافة مادة شائبة الى الجرمانيوم أو السيليكون ، ولكن في هذه الحالة يستخدم مادة شائبة ثلاثية التكافؤ مثل الانديوم (I N) أو الجاليوم (GA) أو البورون (B) .
    الكترونات التكافؤ الثلاثة للانديوم كما في الشكل ترتبط مع ذرات الجرمانيوم برابطة تساهمية وهنا نجد أن ذرة الجرمانيوم ينقصها الكترون واحد حتى يكتمل البناء الترابطي التساهمي وهذا يعني وجود فجوة HOLE والتي تمثل شحنة موجبة لها قدرة قوية على جذب الالكترون.
    بهذه الصورة يزداد عدد الفجوات ، أي عدد الشحنات الموجبة وتزداد معها ايجابية المادة وتصبح هذه الفجوات الموجبة مسئولة عن توصيل التيار في المادة ولهن ا يطلق على المادة (بللورة موجبة ) ويرمز لها بالرمز P .
    التطعيم بالشوائب ثلاثية التكافؤ
    لتكوين البلورة الموجبة P

    طارق ربايعة
    Admin

    عدد المساهمات: 112
    نقاط: 325
    تاريخ التسجيل: 07/05/2010

    رد: المواد الموصلة والمواد العازلة والمواد شبه موصلة

    مُساهمة من طرف طارق ربايعة في الثلاثاء مايو 18, 2010 5:00 pm

    الرجاء اضافة رد

    مع تحيات طارق كمال ربايعة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يوليو 28, 2014 6:26 pm